Friday, June 29, 2007

وزير الصحة المصري يحظر ختان الاناث

صح النوم يا مصر


القاهرة: أعلن وزير الصحة المصري حاتم الجبلي اليوم عن اصداره قرارا بحظر عمليات "ختان الاناث" فى جميع المراكز الطبية العامة والخاصة المصرية بصورة نهائية.وأوضح الجبلي في تصريح صحافي أن قراره يأتي استجابة لمطالب العديد من الجهات والمنظمات بعد وفاة طفلة بمحافظة المنيا جنوبي البلاد عقب اجراء جراحة ختان لها الاسبوع الماضي في احدى العيادات الخاصة.

واشار الجبلي الى أنه بموجب القرار الوزاري فانه يحظر على الاطباء وأعضاء هيئات التمريض وغيرهم اجراء عمليات الختان سواء فى المستشفيات الحكومية أو غير الحكومية أو اي من الاماكن الاخرى.

على الصعيد نفسه أكد مجمع البحوث الاسلامية في مصر اليوم ان ختان الاناث "عادة ضارة لا اصل لها في التشريع الاسلامي او احكامه الجزئية" موضحا أنه قد ثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات على النحو الذي كشفت عنه الممارسات في الفترة الاخيرة.

ومن ناحية اخرى أكد مجمع البحوث الاسلامية المصري أن التحقيق العلمي يكشف عن انه لا اصل من اصول التشريع الاسلامي او احكامه الجزئية يجعل عادة ختان الاناث امرا مطلوبا باي وجه من اوجه الطلب.

وقال المجمع في بيان له اليوم ان ختان الاناث عادة ضارة انتشرت واستقرت في عدد قليل من المجتمعات المسلمة وقد ثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات على النحو الذي كشفت عنه الممارسات في الفترة الاخيرة وفي ضوء ما وقع مؤخرا من وفاة فتاة مسلمة نتيجة ممارسة هذه العادة التي ينسبها البعض خطأ الى تعاليم الاسلام.
وشدد المجلس على أن من واجبه أن ينبه الى هذه الحقيقة العلمية والصحية والى ضرورة تنظيم حملة ارشادية واعلامية تحذر المواطنين من ممارسة هذه العادة الضارة.

وكان المجلس القومي للامومة والطفولة في مصر الذي استنكر ما حدث لتلك الطفلة قد اهاب بوزير الصحة اصدار قرار اداري يحظر اجراء هذه العمليات وتوقيع العقوبة على المخالفين.


الخبر منقول من ايلاف ....

2 comments:

Anonymous said...

ياعم كويس انهم صحيوا بس

Anonymous said...

عموماً الموضوع هذا من زمان وهم يتكلوا عنه ، ولا اعرف حقيقتة ولكن يبدو من خلال الخبر انه كان مسموح اجراء تلك العادة في اغلب المستشفيات المصرية

يعني الموضوع له بعد شعبي كبير ، اليس كذلك ؟